منتديات الخوالده . New Stars

منتديات الخوالده . New Stars

ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سعفة الرأس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيرق

avatar

عدد المساهمات : 20
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: سعفة الرأس   الجمعة فبراير 12, 2010 8:16 pm

سعفة الرأس
سعفة الرأس عبارة عن رقع أو لطخات مستديرة خالية من الشعر يتزايد حجمها بالتدريج. ويبدو سطح قشرة الرأس المصابة على شكل جذامة منقطة بالسواد بسبب الشعر الذي تقطع على سطح الرأس. وقد يعتري الرأس بعض التقشرات والتحرشفات. وقد تكون مصحوبة بحكة خفيفة بفروة الرأس. وكذلك قد يكون هناك أيضا سعفة أو قوباء حلقية بالوجه. وتحدث سعفة الرأس عادة في الأطفال بين سنتين إلى عشر سنوات من العمر. وقد يستلزم مثل هذا التشخيص عمل فحص ميكروسكوبي للعثور على الفطريات (koh prep)
أو عمل زراعة للفطريات.
يصاب الشعر بالفطريات مما يسبب تقصفه وتقطعه. وإن القوباء الحلقية ليس لها علاقة بالديدان. إن أكثر من 90% من الحالات تسببها الفطريات المعروفة باسم (تينيا تونسورانس) ( t. tonsurans ) التي تنتقل من الأطفال المصابين بها، علماً بأن كلاً من الأمشاط والفرش والقبعات ومشابك الشعر وفوط الحمام ومساند المقاعد جميعها يمكن أن تنقل عدوى الإصابة بهذه الفطريات، إن أقل من 10% من الحالات تحدث بسبب انتقال العدوى من الحيوانات المصابة بهذه الفطريات، ويسبب هذا النوع اضطرابات وتقشرات واحـمرارا بفروة الرأس أكثر من أنواع العدوى الأخرى، ولكن إذا كان الطفل مصابا بالعدوى التي تنقلها الحيوانات فإن حالته ليست معدية للأطفال الآخرين.
إن مرض القوباء الحلقية ليس مرضا خطيرا، إلا أنه بدون استعمال العلاج فسوف تنتشر التقشرات والأماكن الخالية من الشعر في أماكن أخرى من فروة الرأس، يصاب بعض الأطفال ببثور متقيحة ومتورمة في فروة الرأس التي تفرز صديدا، وتسبب ألما عند لمسها، وهي تحدث نتيجة حساسية تسببها الفطريات وقد يستلزم علاجها استعمال أدوية أخرى مثل مركبات الكورتيزون التي تؤخذ عن طريق الفم، يرجع الشعر إلى النمو الطبيعي مرة ثانية بعد العلاج، ولكنه قد يستغرق فترة تراوح من ستة إلى اثني عشر شهراً، وخلال هذه الفترة يستطيع الطفل أن يضع على رأسه قبعة أو وشاحا لتغطية البقع الخالية من الشعر.
استعمال مضاد الفطريات عن طريق الفم: يعتبر مضاد الفطريات العلاج الأساسي لمرض القوباء الحلقية التي تصيب فروة الرأس، وهو يؤخذ عادة عن طريق الفم لمدة ثمانية أسابيع، سيقوم الطبيب المعالج للطفل بإعطائك وصفة طبية بالعلاج المناسب، يجب استعماله بالطريقة الصحيحة حسب إرشادات الطبيب، أما المراهم أو الكريمات المضادة للفطريات فهي ليست ذات فعالية في القضاء على تلك الفطريات التي تسبب القوباء الحلقية بفروة الرأس.
شامبو مضاد للفطريات: إن استعمال شامبو مضاد للفطريات يقلل من إمكانية انتقال العدوى من الطفل إلى الآخرين؛ لذا يمكنه بالتالي العودة إلى المدرسة أو الروضة، كما أن الشامبو الذي يحتوي على مركب كبريتيد السلنيوم ( مثل سلسن selsun ) يصلح للغرض نفسه، دلكي به فروة الرأس حتى تغطيها الرغوة؛ ثم اتركيها لمدة عشر دقائق قبل غسيل الرأس وشطفها. ويجب استعمال الشامبو مضاد الفطريات مرتين في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع، أما في بقية الأيام فيمكن استعمال شامبو عادي.
إن القوباء الحلقية مرض معد بدرجة بسيطة؛ فقبل استعمال العلاج المضاد للفطريات تحدث 5% فقط من حالات العدوى بين أطفال المدارس؛ بينما تصل هذه النسبة إلى 25% بين الأقارب (نتيجة للاحتكاك عن قرب)، وبمجرد أن يستعمل الطفل دواء مضادا الفطريات ويغسل شعره بالشامبو الخاص يمكنه العودة إلى المدرسة، لكن حذري الطفل من مشاركة الآخرين بالأمشاط أو أغطية الرأس، افحصي رؤوس إخوة الطفـل وأصدقائه المقربيـن فإذا ما وجدت أي قشـور أو بقـع فلا بد من مراجعـة الطبيب.
بعض الأخطاء الشائعة: لا داعي لحلق شعر رأس الطفل بالموسى أو تقصيره بدرجة كبيرة أو إجباره على ارتداء غطاء واقٍ للرأس، بل قد يكون لذلك آثار نفسية ضارة على الطفل.
موعد المراجعة

بعد تناول العلاج لمدة أربعة أسابيع يجب مراجعة الطبيب للتأكد من تماثله للشفاء، وإذا لم يكن قد شفي تماما فسوف يحتاج إلى استعمال العلاج لفترة أطول من ثمانية أسابيع.
تكوّن صديد أو قشرة صفراء بالقوباء الحلقية مما يدل على إصابتها بالعدوى الجرثومية، أو تورّمت أو تقيّحت فروة الرأس، أو استمرت القوباء الحلقية في الانتشار رغم استعمال العلاج لمدة أسبوعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعفة الرأس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخوالده . New Stars :: نافذة المنتديات :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: