منتديات الخوالده . New Stars

منتديات الخوالده . New Stars

ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيش الغراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيرق

avatar

عدد المساهمات : 20
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: عيش الغراب   الجمعة فبراير 12, 2010 8:30 pm



بعض أنواع عيش الغراب البرية والمفيدة للإنسان


1- فطر الشيتاكى
ينتشر زراعته فى اليابان ويعتبر أكثر أنواع عيش الغراب المأكول انتشارا بعد البوتون ( الأجاريس)والبلوروتس وله فوائد طبية وصحية عديدة بالإضافة إلى فوائد وقيمته الغذائية وينتج منه حوالى 600ألف طن سنوياً ومعظمهم فى اليابان والصين .

ويستخدم فى فى الطب الشعبى منذ القدم وحتى الآن فى علاج الأورام والإلتهابات الجلدية وتليف الكبد وخفض الككلسترول فى الجسم ويوجد منه كبسولات ومراهم طبية .

2- فطر البادى البرى Padi straw mushroom

وهو نوع من الفلوفاربيلا وقد إستخدمه الرهبان منذ قديم الزمان ومن خلالهم بدأ ينتشر فى جميع الدول حيث أصبح رابع نوع على مستوى العالم من حيث الإنتاج ويعد من الأنواع التى كانت تحفل بها الموائد الأباطرة والقياصرة والحكام فقط . ويتميز هذا النوع بالقبعة العريضة ولحمه أبيض إلى حد ما وينمو على درجات حرارة عالية ( فى الصين ) ومقو لجهاز المناعة فى جسم الإنسان (Antimicrobial) وينتج منه 260 ألف طن سنوياً .

3- فطر النيبيولاريس :

أمكن فصل مركب ( النيبيولاريس ) منه وهو من النيوكلوسيدات ( وجليكوسيداتتروجينية ) هذا المركب يستخدم بنجاح كمضاد حيوى فى علاج ومقاومة الميكوبكتريا كما أنه مفيد فى علاج بعض حالات الأورام السرطانية بطريقة إختيارية عند استخدامها بتركيزات منخفضة .

4- فطر العسل : Armillaria mellea

أمكن يجمع من الغابات ذات الأوراق العريضة وهو لذيذ الطعم ويستخدم فى صنع صلصة خاصة تصب على المكرونة الصينى ومنها أيضاً ماهو طرى ومشبع بالرحيق والرائحة الذكية , حيث يحبه ويعشقه الأهالى هناك .

ويستخدم فى علاج حالات ضغط الدم المرتفع والصرع ولكونه غنياً بفيتامين A يستخدم أيضاً فى علاج الأمراض الجلدية والعشى الليلى .

5- هريسيوم إيريناسيوس ( رأس القرد ) : Hericium erinaceues

ينتشر هذا الفطر برياً وهو إلى جانب فائدته كغذاء لذيذ الطعم إلا أنه يستخدم كدواء فعال ضد السرطان . ولهذا تم التوسع فى زراعته ويصنع حالياً على شكل أقراص طبية تستخدم فى علاج الأمراض النفسية وألام المعدة أيضاً وأحياناً يسمى بذى اللحية البيضاء وينتج منه حوالى 70 ألف طن سنوياً .

6- فطر ترايكولوما ماتسوتاكى : Tricholoma matsutake

وهو ينمو برياً فى الصين وفى غابات الصنوبر وعلى شكل مستعمرات ويجمعونه هناك منذ آلاف السنين حيث يؤكل إما طازجاً أو مجففاً .

7- فطر كلجان : Kalgan

هو فطر شهير بالصين ينمو فى المراعى ويجلب ثروة لابأس بها للسكان المليين لأن طعمه لذيذ ونادر والمجفف منه يزيد سعره 10 أضعاف سعر باقى الأنواع حيث يستخدم فى علاج الجروح ويساعد على إلتئامها وهو مقو لجهاز المناعه ومضاد للأورام .

8- فطر النفاث : Puffball

وهو من ضمن الأنواع التى تستخدم فى الأغراض الطبية وذلك بعد تجفيفها وتجمع بكثرة فى معظم دول شرق أسيا ويستخدم فى علاج الأورام .

9- فطر الصنوبر :

وهو فطر البوليتس وهو من الأنواع المحببة جداً والغالية حيث يسمى بالنوع العملاق ( كبير الحجم ) ويطلق عليه Cep ومشهور بالأطباق الغالية وعلى موائد العظماء .

10 - فطر أذن الشجرة أو الخشب : Auricularia auricula

يوجد فى دول شرق أسيا فقط وإستخدامه فى الغذاء قليل ولكنه هام جداً من الناحية الطبية للحيوية والنشاط وعلاج القولون والمعدة .

هناك بعض الأنواع الأخرى من فطريات عيش الغراب والتى يطلق عليها فطر النمل الأبيض وفطر رسولا . كل هذه الأنواع من الفطريات المأكولة من عيش الغراب كانت تعد من أشهى الوجبات وأطيب الأطعمه التى لاتقدم إلا على موائد الأثرياء والنبلاء وكانو يحصلون على بعضها من مصر وليبيا قديماً .

الأنواع السامة من عيش الغراب


هناك بعض الأنواع الأخرى من الفطريات الهامة غير فطر عيش الغراب مثل البياض والعفن والخميرة منها مايسبب الأمراض والآفات للنباتات والحيوانات ففطر البنسيليوم هو من أشهر أنواع العفن .

العفن رغم ذلك يستخرج منه المضاد الحيوى العجيب ( البنسلين ) أما الخميرة ذلك الفطر الثمين الذى يستخدم فى صناعة الخبز والنبيذ والحلوى وكثير من الصناعات الميكروبية الهامة .

كما أن هناك أنواعاً عديدة وسامة من فطر عيش الغراب تنمو فى الغابات وتعمل على إبادتها بالكامل .

من أمثلة هذه الفطريات السامة :



أمثلة لبعض الفطريات السامة


1 - قلنسوة الموت : Death Cap

من أشد أنواع عيش الغراب سمية وهى تسبب العديد من حالات الوفاة للإنسان والحيوان وهو ينمو فى الغابات وله رأس أخضر اللون وخياشيم بيضاء وعلى شكل الكأس وإسمه العلمى أما نيتافاللويدس Amanitap halloitdes

2- عيش الغراب الأحمق : Foll mushrooms Amanita
إسمه العلمى أمانيتافايرنا وهو أكثر سمية من السابق وهو يشبه عيش الغراب المأكول لأن الرأس والخياشيم بيضاء

3-عيش الغراب الشيطانى Devil , Boletusk

إسمه العلمى بولتيس ساتاناس Boletus satanas وينتمى هذا الفطر إلى جنس سب Cep وهو ينمو أيضاً فى الغابات وضار جداً بالصحة .

4 - عيش الغراب الذبابة Fly Agaric , Amanita muscaria

أمانيتا موسكاريا وهو من أجمل أشكال عيش الغراب ولايمكن أن يخطئه الإنسان لذلك لايسبب الموت بل إستخدامه الإنسان فى عمل الأشكال واللعب الجميلة والأدوات المنزلية والمكتبية وصور الأغلفة وميكى ماوس وأفلام الكارتون إلا أن تناوله يؤدى إلى التسمم وإختلال عصبى Mental Disturbance رغم كونه يستخدم فى صناعة المبيدات الحشرية إلا أن بعض القبائل البدائية كانت تستخدمه فى صناعة المبيدات الحشرية بإختيارها كنوع من الإدمان .

كما أن هناك بعض الأنواع الأخرى مثل عيش الغراب المروحة ( على شكل مروحة جميلة ) وعيش الغراب المهلك وهو أشد أنواع عيش الغراب سمية بالرغم من كونه أكثرها جنالاً ( الملاك القاتل ) وتستخرج منه سموم الأمانتين والمسكارين .

هناك أيضاً عيش الغراب المتوهج والذى يضئىء ليلاً

من ذلك يتضح أن هناكهناك الآلاف من الأنواع السامة وتتدرج فى السمية حتى الخطر الشديد ولايوجد طريقة نظرية لمعرفة السام من الغير سام إلا بالتحليل الكميائى . وقديماً كانو يستخدمون بعض الأدلة مثل تغييره للون البصل أو اللبن أو الفضة ( عملاتملاعق ) وتحويلها إلى اللون الإسود وتم عمل مصل واق له عام 1973 .

يبدأ التأثير السام بحساسية بسيطة وقىء بالمعدة ( معظم هذه السمية تضيع وتختفى عند الغليان أو التجفيف ) بعد 12 ساعة تحدث إغماءة وتحدث الوفاة فى الحالات الخطيرة بعد 3 – 5 أيام .

السم يسمى Amantin حيث يهاجم الكبد والكلية – جهاز الأعصاب فى عام 1948 توفى فى ألمانيا 200 فرد وفى أمريكا 50 فرد ( هلوسة ) .

ويستخرج حالياً منه ويستخدم كمبيد حشرى Irosa Amanite V يبدأ تأثيره بعد ساعتين كما يوجد منه أنواع يمكنها إبادة وتدمير الغابات .

الإصابة بالحشرات والأمراض وطرق الوقاية منها


مثل جميع الكائنات الحية يمكن أن يصاب عيش الغراب بالعديد من الأمراض والآفات وذلك عند عدم أخذ الوقاية اللازمة بإستخدام المطهرات والشروط الصحية عن كل خطوة من خطوات الزراعة مثل الورمالدهيد أو السافلون ورش الحوائط والأحواض به .

ويصاب المشروم بالعديد من أنواع البكتريا والفطر والخميرة والإكتينومايسيس والفيروسات وعموماً فى البداية عند إستخدام بيئة أو كومبوست جيد وتقاوى جيدة ( غير ملوثة ) والموقع والأدوات المستخدمة أيضاً كانت نظيفة كلما كان إحتمال التلوث أو الإصابة الفطرية ضئيلاً . فالوقاية خير من العلاج . فكلما كان تعقيم البيئة جيداً كلما خلا الكومبوست من الميكروبات المنافسة والتى تنمو أسرع من عيش الغراب وتنافسه فى غذائه وكلما كانت البيئة المحيطة نظيفة كلما كانت فرصة الإصابة بالميكروبات قليلاً .

وللوقاية من هذه الميكروبات أو الآفات يجب التحكم فى كمية المياه المستخدمة فى الرش وعدم ترك الثمار مبللة فطرة طويلة ويجب منع تواجد أى من الحشرات ( الذبابالهاموش ) كما أن عدم النظافة يؤدى إلى الإصابة بعدة أنواع من الحلم Mites وهى حيوانات صغيرة تشبه الحشرات وهى متعددة وبألوان مختلفة منها الأصفر والأبيض حيث تتغذى على الميسليوم وعلى الثمار وأيضاً يمكن الإصابة بالنيماتودا حيث تتغذى على العصارة داخل هيفات وثمار عيش الغراب .

وتسبب ضعف وموت هذه الثمار وظهور رائحة عفنة أو الرائحة السمكية . نخلص من هذا أنه عندما نبدأ الزراعة يجب إتباع الشروط الصحية والوقائية المطلوبة حتى يمكننا الحصول على محصول جيد ووفير .

ويمكن عند ظهور بعض الملوثات إستخدام بعض المطهرات الكيماوية مثل الإجريمايسين بنسبة 15 جم / 20 لتر ماء ( صفيحة ) مع ماء الرش مرتين يومياً لمدة 3 أيام . أو للقضاء على الحشرات الطيارة ( ذبابة المشروم ) . يمكن وضع 10 – 15 جم لكل لتر ماء من الملاثيون .

باقى الحشرات أو العناكب الأخرى ترش بمبيد خاص مثل البروبجيت .

إنتاج عيش الغراب ( المشروم ) فى منزلك


1. إشترى أثنين أو ثلاثة أكياس وتأكد من أن النمو الأبيض اللون يشمل كل العبوة وأن بدايات الأجسام الثمرية قد بدأ ظهورها على السطح وإذا لم تكن ناضجة إتركها حتى تنضج وكلما كانت الأكياس أكثر نضجاً كلما كانت الإثمار أسرع .

2. إنزع السدادة عن الكيس البلاستيك وإفتح فوهته . وضع الكيس فى حوض أو طبق بلاستيك مغطى بطبق آخر مثقب أو كيس بلاستيك مثقب كما فى الرسم . واحفظ الرطوبة والبرودة بواسطة رش رذاذ من الماء فى الداخل مرتين يومياً على الأقل .

3. بعد عشرة أيام يتكون على السطح أجسام ثمرية صغيرة , هذه الأجسام الثمرية يكتمل نضجها وتكون جاهزة للقطف فى اليوم التالى .

4. إقفل الأكياس واقلبها وافتحها من الجهة الأخرى وستظهر الدفعة الثانية من الأجسام الثمرية بعد عشرة أيام بشرط حفظها تحت درجة حرارة منخفضة وفى وسط رطب , واعمل فتحات بالمشرط فى جوانب الكيس لتخرج منها كذلك أجسام ثمرية أخرى .

5. مزق الكيس البلاستيك لتعرية المحتويات أو مزق محتوياته كلية فتحصل على أجسام ثمرية أكثر طالما أن ظروف الرطوبة والتبريد متوافرة . تجنب رش الرزاز على الأجسام الثمرية واستعمل رشاشة بلاستيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم

avatar

عدد المساهمات : 135
نقاط : 167
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: عيش الغراب   السبت فبراير 13, 2010 9:14 pm

مشكور على المعلومات المفيده






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيش الغراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخوالده . New Stars :: نافذة المنتديات :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: