منتديات الخوالده . New Stars

منتديات الخوالده . New Stars

ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثلاسيميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرق



عدد المساهمات : 10
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

مُساهمةموضوع: الثلاسيميا   الإثنين أبريل 11, 2011 4:44 pm

الثلاسيميا
الثلاسيميا


ما هي الثلاسيميا ********* ؟
اذا سألك أحدهم ماذا تعرف عن مرض يدعى الثلاسيميا فماذا تقول ؟؟
الثلاسيميا مرض وراثي خطير وغير معدي ويحتاج لعلاج مدى الحياة على شكل عمليات نقل دم شهريه وتناول يومي لدواء لازالة الحديد الزائد في الجسم قبل ان يترسب في أجزاء مختلفة من الجسم وأذا لم يتم أتباع عمليات نقل الدم وتناول الدواء با نتظام فسيعاني مرضى الثلاسيميا من فقر دم مزمن يؤدي الا شحوب في الوجه تشوهات عظميه وتاخر في النمو .
أن علاج هذا المرض مكلف من الناحيه الماديه ومؤلم من الناحيه المعنويه ويسبب العديد من المشاكل النفسيه والاجتماعية سوا بالنسبة للمريض أو عائلته .
متى تبدأ أعراض مرض الثلاسيميا بالظهور ؟
هذا المرض لا تظهر أعراضه عند الولادة فوراً لان طفل الثلاسيميا لا يختلف مظهره عن بقية الاطفال حديثي الولادة ولكن مع مرور الايام وخاسة بع الاشهر السته الاولى سوف يبداء الطفل بالمعاناة من فقر الدم شحوب في ألوجه ويصبح عرضة للالتهابات وسينخفض مستوا خضاب الدم (الهيموجلوبين ) عنده وبناء على ذلك سيحتاج الطفل ألى عمليات نقل دم دورية .
كيف يتم توارث مرض الثلاسيميا ؟
من المعروف ان الجينات (السمات الوراثية ) هي وحدة الوراثة وهي المسؤولة عما يكتسبه الفرد من صفات وتتوارث على شكل أزواج _زوج من ألام وزوج من الاب _ فتنتقل من ألاباء الى الابناء .
ان الثلاسيميا تحدث بسبب وجود جينات (سمات) مختله عند ألابوين فأذا كنت حاملاً للجين (السمه) المسبب لمرض الثلاسيميا فأن لدي فرصة 50% في كل عملية حمل أن أنقل هذا الجين (السمه) ألى طفلي وهنا فان طفلي لديه فرصة 50% ان يكون حاملا لمرض الثلاسيميا وفرصة 50% أن لايكون حاملاً للمرض شرط انلا يكون شريكي حاملاً لهذا المرض .
أن حاملي مرض الثلاسيميا ليسوا مصابين بالمرض وهم غير مرضى ولن يظهر عليهم المرض فيما بعد انما هم فقط يحملون ألجين (السمه) لاطفالهم في المستقبل وأذا كنت أنا وشريكي حاملين لجين (سمه) مرض الثلاسيميا فان هناك احتمالية 25% من كل عملية حمل أن يولد طفل مصاب بمرض الثلاسيميا .
*****
لماذا ؟
ألجواب بسيط جداً لان طفلي سوف يرث نسختين من الجين(السمه) المسبب لمرض الثلاسيميا نسخة مني ونسخة من شريكي .
*
احتمالية 1من4 (25%) في أنتقال جين (سمه) الثلاسيميا من كلا ألابوين الى الطفل مما يعني ان الطفل سيكون مصاباً بالثلاسيميا .
*
أحتمالية 2من 4 (50% ) ان يتم انتقال نسخه واحدة من جين (سمه) الثلاسيميا أما من ألام أو ألاب للطفل وبلتالي سوف يكون الطفل حامل لمرض الثلاسيميا وليس مصاباً فيه .
*
أحتمالية 1من4 (25%) ان لاتنتقل أي نسخة من جين (سمه) الثلاسيميا وهذا يعني ان الطفل سوف يكون سليماً وخالياً من اي جين (سمه ) لمرض الثلاسيميا ويجب أن ناخذ بعين الاعتبار أن ولادة طفل مصاب بالثلاسيميا في العائلة لا يعني عدم ولادة اطفال أخرين بهذا المرض في الولادات التالية .
كيف أستطيع تجنب ولادة طفل مصاب بهذا المرض ؟
نستطيع أن نجنب ابناءنا هذا المرض الخطير عن طريق القيام بفحص بسيط يدعى " فحص ما قبل الزواج" وهذا فحص لعينة من الدم متوفر مجاتاً في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة فما عليك أيها الراغب في الزواج ذكراً كنت أم أنثى الا أن تطلب من شريك المستقبل عمل فحص الثلاسيميا للتاكد من سلامة النسل في المستقبل وتوفير الحياة السعيدة التي يرجوها أبنائك في المستقبل
ماذا نفعل أذا تبين انني وشريكي حاملين لمرض الثلاسيميا ؟
في حالة ان الزوجين حاملين لمرض الثلاسيميا هناك عدة اختيارات للزوجين فاذا أختار الزوجين البقاء معاً فان هناك أحتمالية 25% في كل عملية حمل ان تتم ولادة طفل مصاب بالثلاسيميا .
انه أمر مثير للحيرة للزوجين الحاملين ولكن هناك أخصائيين في الاردن يمكن اللجؤ أليهم والمساعده في ايجاد الحل المناسب .
أما الاشخاص الحاملين لجين الثلاسيميا ويرغبون في الزواج فان عليهم ان يختاروا شريكاً لا يحمل هذا الجين ومن هنا نستطيع حماية ابنائنا من الاصابة بالمرض في المستقبل ونساهم في منع ظهور ولادات جديدة مصابة بهذا المرض الخطير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوستار

avatar

عدد المساهمات : 242
نقاط : 456
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: الثلاسيميا   الإثنين أبريل 11, 2011 5:37 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثلاسيميا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخوالده . New Stars :: نافذة المنتديات :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: